أوراق عمل اليوم الأول بمدرسة النبراس
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أوراق عمل اليوم الأول بمدرسة النبراس
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للبرامج التعليمية
مدرسة النبراس الخاصة
الأنشطة التوعوية للصفوف من (5-7)
التنفيذ في اليوم الأول من بداية العام الدراسي
2009 - 2010 م
تنسيق وترتيب أ / رباب العايدي
المحتوى والجدول الزمني للصف الخامس
م الفترة الزمنية الفعالية
1 الحصة الأولى توزيع الكتب الدراسية وحث الطلبة على المحافظة على الكتاب المدرسي.
2 الحصة الثانية التعريف بمكونات المبنى المدرسي وأسماء جميع العاملين به.
3 الحصة الثالثة التغذية السليمة + ندوة علمية عن مرض A ( H1N1 ) .
4 الحصة الرابعة الحقيبة المدرسية .
5 الحصة الخامسة الأسلوب الأفضل للمذاكرة.
6 الحصة السادسة الانضباط المدرسي.
7 الحصة السابعة واجبات الطالب في استخدام الحافلات المدرسية + التنسيق لتوزيع الطلبة على الحافلات المدرسية.
المحتوى والجدول الزمني للصفوف من (6- 7)
م الفترة الزمنية الفعالية
1 الحصة الأولى توزيع الكتب الدراسية وحث الطلبة على المحافظة على الكتاب المدرسي.
2 الحصة الثانية تقدير الذات و الثقة بالنفس.
3 الحصة الثالثة المحافظة على المرافق المدرسية و العامة+ ندوة علمية عن مرض A ( H1N1 ) للصف السادس .
4 الحصة الرابعة الانضباط المدرسي + ندوة علمية عن مرض A ( H1N1 )للصف السابع .
5 الحصة الخامسة التعاون.
6 الحصة السادسة الدافعية نحو التعلم.
7 الحصة السابعة الحقيبة المدرسية + التنسيق لتوزيع الطلبة على الحافلات المدرسية.
نشاط توعوي : ( الدافعية نحو التعلم )
كيفية تنفيذ النشاط: ( نقاش جماعي وملاحظات الطلاب على السبورة ثم الإجابة عن الأسئلة تحريرياً )
الصفوف الدراسية: (6-7)
اسم الطالب / الصف /
-----------------------------------------------------------------
* * عزيزي الطالب أهلاُ بك في بيتك الثاني مدرسة النبراس....... من أجل فائدتك حاول قراءة الفقرة التالية والإجابة عن الأسئلة :
ما المقصود بالدافعية ؟
............................................................................................................................................................................................................
ما فائدتها للطالب؟
............................................................................................................................................................................................................
ما أشكالها وصورها بالمدرسة؟
............................................................................................................................................................................................................
ما العوامل التي تحفز الطالب للاستذكار والدراسة ؟
............................................................................................................................................................................................................
ما العوامل التي تضعف من اهتمام الطلبة بالدراسة ؟
............................................................................................................................................................................................................
نشاط توعوي: ( تقدير الذات والثقة بالنفس )
الصفوف الدراسية: (6-7)
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي وملاحظات الطلاب على السبورة ثم الإجابة عن الأسئلة تحريرياً ).
اسم الطالب / الصف /
-------------------------------------------------------------------
* * عزيزي الطالب أهلاُ بك في بيتك الثاني مدرسة النبراس ....... من أجل فائدتك حاول قراءة الفقرة التالية والإجابة عن الأسئلة:
ما هي الذات؟
............................................................................................................................................................................................................ كيف يمكن تعريف الذات ؟
............................................................................................................................................................................................................ ما مميزات تقدير الذات؟
............................................................................................................................................................................................................ ما العلاقة بين تقدير الذات و الثقة بالنفس ؟
............................................................................................................................................................................................................
كيف يستطيع الإنسان أن يطور ذاته ؟
............................................................................................................................................................................................................
* ما أثر الثقة بالنفس على التحصيل الدراسي ؟
............................................................................................................................................................................................................
نشاط توعوي : المحافظة على المرافق المدرسية و العامة
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي شفوي تدون ملاحظات الطلاب على السبورة).
الصفوف الدراسية : (5-7)
اسم الطالب / الصف /
-----------------------------------------------------------------
الاهداف :
توعية الطلبة بأهمية المحافظة على المرافق المدرسية .
غرس حب المحافظة على الصف وتجميله وعلى مرافق المدرسة .
إكساب الطلبة عادات إيجابية في كيفية الحفاظ على مرافق المدرسة والمجتمع.
المحتوى :
تعليم الطلبة مهارات اجتماعية حول الحفاظ على البيئة المدرسية ومرافقها .
عرض عدد من الصور لمرافق عامة وجماليتها وأهمية الحفاظ عليها.
تعريف الطلبة بأهم بنود لائحة شؤون الطلاب في مدارس التعليم الأساسي والعام حول الاهتمام بالمرافق المدرسية.
أساليب المناقشة :
النقاش الجماعي مع الطلبة
المناقشة بين الطلبة في المجموعات.
العرض.
تقييم المعلمة لإجابات الطلاب ومدى استجابتهم للنشاط : ـ
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
النشاط التوعوي: المحافظة على المرافق المدرسية و العامة
كيفية تنفيذ النشاط : ( توزع الأدوار على الطلاب من أجل تنفيذ المشهد )
الصفوف الدراسية : (5-7)
مشهد تمثيلي: ينفذه الطلاب بمساعدة المعلم (داخل الصف):
الأسئلة :
ما هو الاسم المناسب لهذا المشهد التمثيلي ؟ اكتب اقتراحك في المكان المناسب ؟
ماذا نستفيد من هذه القصة ؟
ما رأيك في سلوك الطالب (أ) ؟
ما رأيك في سلوك الطالب (ب) ؟
الوسائل التعليمية :
مشهد تمثيلي مكتوب على أوراق بعدد الطلبة .
عدد من الأسئلة مكتوب على أوراق بعدد الطلبة .
لوحة لأي مادة دراسية معدة سابقاً .
إستراتيجية المناقشة :
توزيع الأوراق التي تحتوي على المشهد التمثيلي على الطلبة و يطلب منهم القراءة الصامتة.
بعد انتهاء الطلبة من القراءة يطلب منهم اختيار عنوان للمشهد و كتابته في المكان المناسب.
يطلب المعلم من الطلبة تمثيل هذا المشهد، بعد عرض الطلبة للمشهد التمثيلي، تبدأ المناقشة.
ويبدأ المعلم في مناقشة الطلبة في الأسئلة السابق إعدادها.
من خلال المناقشة و الحوار مع الطلبة يتم استنتاج أهمية المحافظة على المرافق العامة، ومرافق المدرسة، ومرافق الصف الدراسي .
نوضح للطلبة أهمية نظافة الصف و الراحة النفسية التي يشعر بها الطالب وتساعده على التحصيل الجيد .
ونستخلص من ذلك العلاقة بين جهود الطالب في المحافظة على المرافق العامة، وتوفير المناخ المدرسي الجيد ومنها التحصيل الجيد و النجاح والتفوق
التقييم :
يتم تجميع الأسماء التي اقترحها الطلبة للقصة، ومن خلالها يتضح مدى فهم الطلبة للموضوع .
من خلال تفاعل الطلبة مع الأسئلة.
الخلاصة :
يبدأ المعلم في تجميع أفكار الطلبة الجيدة ويلخصها ويكتبها على السبورة، على أن تكون جميعها تعزز الاهتمام بالمرافق العامة .
يطرح المعلم سؤال عصف ذهني وهو "كيف تجعل مدرستك جميلة" ؟ من خلال الإجابات على هذا السؤال تعكس تكوين اتجاه ايجابي لدى الطلبة نحو المحافظة على المرافق العامة .
نشاط توعوي: العنوان : الحقيبة المدرسية ( نشاط شفوي جماعي )
الصفوف الدراسية : (5-7)
مشهد تمثيلي : ينفذه الطلاب بمساعدة المعلم (داخل الصف)
المشهد: [ طالبان يتجهان للمدرسة احدهما يحمل الكتب بحقيبته و الآخر يحمل كتباً محزومة]
الطالب (أ) : أهلا يا صديقي ... أين حقيبتك ؟
الطالب (ب) : لقد كبرنا على حمل الحقائب وتركناها لكم أيها الصغار
الطالب (أ) :و لكن الكبار يستخدمون الحقائب لأهميتها
الطالب (ب) : هؤلاء لا يفهمون معنى أن يكونوا كباراً بل يقيدون أنفسهم بالحقائب قصد المباهاة
الطالب (أ) : أنت تتكلم و كأنك تعرف كل شيء
الطالب (ب) : طبعاً فانا الآن رجل كبير اعرف مالي و ما علي
الطالب (أ) : انظر الجو جميل وبدأت السماء تتلبد بالغيوم
الطالب (ب) : جميل جداً.. أسأل الله أن ينزل علينا المطر حتى نعود للمنزل
الطالب (أ) : و لكن المدرسة اقرب من المنزل الآن و حتى لو نزل المطر سنركض للمدرسة لنحتمي بها من الماء
[بدأت قطرات المطر تنزل شيئاً فشيئاً و تزداد لحظة بعد أخرى]
الطالب (ب) : يا للروعة .. هيا يا مسعود .. لنعد إلى المنزل
الطالب (أ) : الأفضل أن نسرع للمدرسة، أم نسيت انك بعيد عن المنزل و إلى أن تصل منزلك ستكون مبتلاً من رأسك إلى أخمص قدميك
الطالب (ب) : يا الله ... لقد نسيت ...
الطالب (أ) : و ماذا الآن............
الطالب (ب) : كتبي يا .... لقد تبللت كلها ... ماذا فعلت بنفسي اليوم ......
الطالب (أ) : ابحث عن كيس وقم بتغطيتها حتى تلحق بعضاً منها ...
الطالب (ب) : لقد كنت مخطئاً يا ..... و أنت صائب
الطالب (أ) : ظننت نفسك انك كبرت و اتضح لك سوء ظنك المهم انك استفدت من تجربتك
(2) الأسئلة :
1- اختار اسم للقصة السابقة ؟
2- ماذا نستفيد منها ؟
3- من يستطيع تمثيل هذه القصة ؟
4- ما رأيك في سلوك الطالب أ ؟ و لماذا ؟ فسر وضح اشرح ؟
5- ما رأيك في سلوك الطالب ب ؟ ولماذا ؟ فسر وضح اشرح ؟
6- من خلال النقاش السابق من يلخص فوائد الحقيبة المدرسية ؟
7- ما هي الطريقة الصحيحة لحمل الحقيبة المدرسية، من يوضح عملي ؟
8- أين نضع الحقيبة عندما نكون داخل المدرسة ؟ لماذا ؟
الوسائل التعليمية :
1- القصة السابقة مكتوبة على أوراق بعدد الطلبة
2- أسئلة المناقشة معدة مسبقاً، و مصورة في أوراق بعدد الطلبة
طريقة عرض المحتوى :
توزع عليهم أوراق القصة السابقة، وتترك لهم فرصة للقراءة، واختيار اسم للقصة، و كتابته في الأوراق معهم .
مناقشة الطلبة في القصة و اختيار الاسم
تحديد من يمثل القصة حسب رغبة الطلبة
تمثيل القصة
متابعة أسئلة المناقشة مع الطلبة
إتاحة الفرصة لجميع الطلبة للتعبير عن رأيهم في تحديد أهمية الحقيبة المدرسية
الخلاصة :
في نهاية الحصة يكون كل طالب تكون لديه قناعات ايجابية عن أهمية الحقيبة المدرسية
وكذلك يكون كل طالب أصبح لديه وعي عن الطريقة الصحيحة لحمل الحقيبة المدرسية و تحديد المكان المناسب لوضعها داخل المدرسة.
التقييم :
- يتم التقييم من خلال المتابعة المستمرة لسلوك الطالب عند تعامله مع الحقيبة المدرسية داخل المدرسة، كلما أمكن ذلك .
نشاط توعوي : واجبات الطالب في استخدام الحافلات المدرسية
الصفوف الدراسية : (الخامس)
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي وملاحظات الطلاب تدون على السبورة).
الاهداف :
تعليم الطالب الاسلوب الجيد لركوب الحافلة
ترغيب الطالب في اتباع النظام عند ركوب الحافلة
تعليم الطالب لواجباته عند استخدام الحافلات المدرسية
المحتوى :
س : كيف تأتي إلى المدرسة في الصباح ؟
س : ما هي وسيلة النقل المستخدمة ؟
س : كيف تعود إلى المنزل في نهاية اليوم الدراسي ؟
س : ما رأيك في حافلة المدرسة – هل هي مريحة – تسهل عليك الذهاب و العودة إلى المدرسة ؟
س : تخيل المدرسة بدون حافلة، كيف يمكنك الذهاب و العودة بين البيت و المدرسة، في الطقس البارد والطقس الحار، اذكر أكثر عدد من البدائل يمكنك الاعتماد عليها ؟
س : مما سبق نستنتج أن الحافلة وسيلة تسهل الوصول إلى المدرسة ، فما هو دورنا نحوها ؟
س : كيف يكون الأسلوب الأمثل لركوب الحافلة - اقترح الطريقة ؟
س : أي طرق ركوب الحافلة التي سبق ذكرها أفضل ولماذا ؟
الوسائل التعليمية :
بطاقات تحتوي على الأسئلة المطروحة يمكن تثبيتها على السبورة .
جهاز عرض الشفافيات، وشفافيات معدة مسبقا تحتوي على عدد من الأسئلة المعدة للمناقشة فيها .
صور لطلبة يقفون في صف منظم ومرتب عند ركوب الحافلة، - ملصقات توضح كيفية ركوب الحافلة بطريقة صحيحة .
طريقة عرض المحتوى :
يمكن توزيع المناقشة حول الأسئلة السابقة خلال حصة دراسية كاملة، على أن تتاح للطالب فرصة للتعبير عن أفكاره الخاصة، و تكون الأسئلة بسيطة يمكن للطالب الإجابة عليها بسهولة و من خلال الإجابات نستنتج المفهوم المطلوب ترسيخه ، كما يمكن للمعلم إضافة كل ما يجده مناسباً، من عبارات و استراتيجيات في التنفيذ .
الخلاصة :
-كل طالب يكتب أفضل الطرق التي تم الاتفاق عليها لركوب الحافلة المدرسية؟
مما سبق كيف يمكن الصعود إلى الفصول عقب طابور الصباح ؟
كيف يمكن الذهاب إلى الساحة المخصصة للألعاب في حصة التربية الرياضية، و كذلك الذهاب إلى المختبرات المدرسية .
الآن إذا كل منا التزم بتنفيذ هذا الأسلوب المنظم خلال الحركة في المدرسة ، كيف يكون شكل المدرسة ، ما رأيك ؟
ملاحظة : ( اكتب الأسلوب أو الطريقة التي توافق عليها شخصياً)
الآن هل يمكن عقد اتفاق على الالتزام بالطرق الصحيحة التي تم اقترحها سابقاً .
بعد اخذ موافقة الطلبة، تعلق ورقة تشتمل على الطرق الصحيحة و موافقة طلبة الصف عليها في المكان المخصص للوسائل التعليمية في نهاية الصف " على سبيل العقد الاجتماعي .
النشاط التوعوي : واجبات الطالب عند الشراء من المقصف المدرسي
الصفوف الدراسية : الصف الخامس
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي وملاحظات الطلاب تدون على السبورة ثم الإجابة عن الأسئلة تحريرياً ).
اسم الطالب / الصف /
------------------------------------------------------------------
* * عزيزي الطالب أهلاُ بك في بيتك الثاني مدرسة النبراس ....... من أجل فائدتك حاول قراءة الفقرة التالية والإجابة عن الأسئلة:
س : متى نذهب إلى المقصف المدرسي ؟ و لماذا ؟
........................................................................................................................
س : ما هي الطريقة التي يقف بها الطلبة أمام المقصف المدرسي ؟
........................................................................................................................
س : ما رأيك في هذه الطريقة ؟ إذا كانت صحيحة قل لماذا ؟ و إذا كانت خاطئة وضح لماذا؟
........................................................................................................................
س : أقترح الطريقة الأفضل التي تسهل و تسرع من عملية الشراء من المقصف المدرسي ؟
........................................................................................................................
س : هل يمكن أن تتقدم زميلك في الطابور أمام المقصف المدرسي ؟ لماذا ؟
........................................................................................................................
س : ما هي نتائج الوقوف بعشوائية أمام المقصف – وضح رأيك ؟
........................................................................................................................
ما الطرق التي تم الاتفاق عليها لاستخدام المقصف المدرسي ؟
........................................................................................................................
2– مما سبق كيف يمكن الصعود إلى الفصول عقب طابور الصباح ؟
........................................................................................................................
3– كيف يمكن الذهاب إلى الساحة المخصصة للألعاب في حصة التربية الرياضية، و كذلك الذهاب إلى المختبرات المدرسية .
........................................................................................................................
4– و ألان إذا كل منا التزم بتنفيذ هذا الأسلوب المنظم خلال الحركة في المدرسة، كيف يكون شكل المدرسة ، ما رأيك ؟
........................................................................................................................
ملاحظة : ( اكتب الأسلوب أو الطريقة التي توافق عليها شخصياً)
الآن هل يمكن عقد اتفاق على الالتزام بالطرق الصحيحة التي تم اقترحها سابقاً .
........................................................................................................................
نشاط جماعي ( تعلق ورقة تشتمل على الطرق الصحيحة و موافقة طلبة الصف عليها في المكان المخصص للوسائل التعليمية في نهاية الصف ) .
النشاط التوعوي : التعاون
الصفوف الدراسية : (6-7)
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي شفوي تدون ملاحظات الطلاب على السبورة).
-------------------------------------------------------------------------
عرض المحتوى في صورة أسئلة عصف ذهني يجيب عليها الطالب مثال :
س : ما المقصود بالتعاون ؟
س : ماذا تعرف عن التعاون ؟
س : اذكر اكبر عدد ممكن من المواقف التي تحتاج إلى التعاون خلال اليوم الدراسي؟ وبعد انتهاء اليوم الدراسي ؟
س : كيف تكون طالباً متعاوناً مع زملائك ؟
س : هل يمكن التعاون مع زملائك في دراسة موضوع ما ؟ كيف ؟
س : هل يمكن التعاون مع الزملاء في حل الواجبات ؟ كيف ؟
س : ماذا تفضل العمل في تعاون مع الزملاء أم العمل في تنافس ؟
س : إذا فهمت درس بصورة جيدة هل يمكن أن تشرحه لزملائك ؟
س : عندما تشرح الدرس لزملائك يعتبر تعاون ؟
س : اذكر أمثلة لمواقف في حياتك شعرت فيها بقيمة التعاون
يكلف كل طالب بتجميع عدد من الأحاديث النبوية الشريفة و الآيات القرآنية التي توضح أهمية التعاون في حياة المسلم، و تكتب على وسائل أو على بطاقات وتعليقها في الصف أو المدرسة .
يعدد الطلبة المواقف الحياتية التي ظهرت فيها أهمية التعاون .
يتم تجميع صفات الطالب المتعاون و كتابتها على السبورة أو أورق .
النشاط التوعوي : الاسلوب الافضل للمذاكرة
الصفوف الدراسية : ( 5-7)
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي شفوي تدون ملاحظات الطلاب على السبورة).
الأسئلة :
1- كيف تكون طالباً مجتهداً
2- ما هي الطريقة التي تتبعها عند مذاكرة دروسك
3- اذكر الخطوات التي تقوم بها عند حل واجباتك
4 - ما هي الخطوات التي يمكن إتباعها لتحقيق أهدافك في النجاح والتفوق
5 – كيف تنظم وقت المذاكرة، حتى تتمكن من الانتهاء من حل الواجبات، ومذاكرة الدروس، و التحضير لليوم التالي .
6- من يستطيع أن يوضح فكرة أخرى – من لديه جدول معين اعتاد أن يستخدمه
7 – حسب خبراتكم في السنوات السابقة، هل تعتقد أن من يعد جدول للمذاكرة ويقوم بتنفيذه يحقق له استفادة .
8 – و في نهاية النقاش نجمع كل الأفكار التي تم الاتفاق عليها .
التقييم :
في نهاية الحصة كل طالب ينظم جدول للمذاكرة لمدة أسبوع، حسب وجهة نظره.
يكتب الطلبة خطوات المذاكرة الصحيحة على السبورة بعد الاتفاق عليها .
الخلاصة :
- في نهاية الحصة تكون هناك فرصة جيدة للمعلم للتأكيد على أهمية المذاكرة من بداية العام الدراسي و ما لها من اثر في النجاح والتفوق .
- التأكيد على أهمية متابعة حل الواجبات يوميا حتى لا تتراكم وتصبح صعبة الانجاز
- الاهتمام بالتحضير للدروس القادمة، لما له من آثر في سهولة فهم الدرس الجديد .
النشاط التوعوي : الانضباط المدرسي
الصفوف الدراسية : ( 5-7)
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي شفوي تدون ملاحظات الطلاب على السبورة ثم يتم الإجابة عن الأسئلة تحريرياً ).
اسم الطالب / الصف /
-----------------------------------------------------------------
* * عزيزي الطالب أهلاُ بك في بيتك الثاني مدرسة النبراس....... من أجل فائدتك حاول قراءة الفقرة التالية والإجابة عن الأسئلة :
س : نتيجة تتبع الطلبة لسلوكيات "محمد واحمد" ما هي السلوكيات الجيدة التي تتوقع أن يحصلوا عليه ؟
........................................................................................................................
س : هل هناك سلوكيات غير مرغوب فيها ممكن أن يقوم بها محمد و أحمد ؟
........................................................................................................................
س : إذا كانت الإجابة بنعم اذكر أمثلة ؟
........................................................................................................................
........................................................................................................................
س : إذا كانت الإجابة بلا – اذكر السبب ؟
........................................................................................................................
س : هل هناك علاقة بين هذه السلوكيات وبين التفوق الدراسي ؟
........................................................................................................................
س : ماذا نستفيد من هذه القصة ؟
........................................................................................................................
س : إذا طلب منك أن توجه نصيحة للطلبة في بداية العام الدراسي ماذا تقول ؟
........................................................................................................................
س : من يلخص السلوكيات المشتركة أي التي اتفق عليها اغلب الطلبة ويكتبها على السبورة ؟
........................................................................................................................
يتم تنفيذه من قبل المعلم : ـ
- في نهاية النقاش يتم قراءة الانضباط المدرسي "من لائحة شؤون الطلاب لمدارس التعليم العام، بسلطنة عمان" .
النشاط التوعوي : التغذية السليمة ( نشاط مجموعات شفوي )
الصفوف الدراسية : ( الخامس)
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي وملاحظات الطلاب تدون على السبورة).
تقرأ الفقرة التالية من قبل المعلم ويتم مناقشة الطلاب فيها بأسوب المجموعات شفوياً : ـ
س : ما هي أهمية الغذاء السليم للطالب ؟
س : ما هي نتائج التغذية السليمة على صحة الطالب و تحصيله الدراسي ؟
س : ما أهمية وجبة الإفطار للطالب ؟
س : هل هناك علاقة بين التغذية السليمة وبين التفوق الدراسي ؟
س : ما أضرار عدم تناول وجبة الإفطار ؟
س : إذا طلب منك أن توجه نصيحة للطلبة في بداية العام الدراسي عن أهمية التغذية ماذا تقول ؟
بعض العبارات التوعوية يمكن استخدامها كشاشة مؤقتة على أجهزة الحاسوب في مختبر الحاسوب و مصادر التعلم بالمدارس
حافظ على نظافة مدرستك
كتابك النظيف يشجعك على المذاكرة
ملابسك النظيفة دليل شخصيتك
نظافتك الشخصية عنوانك
ابتسم أنت في مدرستك
نلتقي لنرتقي – فبالعلم ترتقي الأمم – وفي المدرسة نتلقى العلم
وجبة الفطور مهمة جداً للإنسان علينا تناولها لننعم بالنشاط و الحيوية طوال اليوم.
أن الحليب يجب أن يرافق الفطور في جميع مراحل حياة الإنسان من الطفولة المبكرة و حتى الشيخوخة، هيا لنشرب الحليب .
أخي الطالب .. أختي الطالبة : عليك أن تصغي جيداً لما يقوله المعلم لك أثناء الحصة و أن تنجز واجباتك أولا بأول لكي تكون متميزاً .
أخي الطالب .. أختي الطالبة : عليك أن تجلس الجلسة الصحيحة في الصف بحيث يكون ظهرك مستنداً على مسند الكرسي ، و أن تضع الحقيبة في المكان المخصص لها و ليس خلف ظهرك وألا تحمل أشياء ثقيلة جداً .
السيناريو المقترح لعلاج بعض المواقف الطلابية
م الموضوع المحتوى الفئة المستهدفة الملاحظات
1 العبث بالمرافق العامة داخل المدرسة الطالب (أ) و قد قام بالكتابة بقوة على طاولة المدرسة، مما تسبب في عمل ثقوب فيها، وعند الامتحان بدأ يكتب في ورقة الإجابة الخاصة به، ولكنه يجد صعوبة و تبدأ الورقة في التمزق،فيرتبك و يتوتر لأنه ممنوع يضع ورقة أسفلها، يرد عليه المعلم المراقب بأن هذا نتيجة الإهمال و العبث بالمرافق العامة، وأنت أول من تضرر جميع الطلبة
2 العبث بالوسائل التعليمية داخل المدرسة الطالب (أ) يقف بجوار وسيلة على الجدار ويقرأها الطالب (ب) يقف إلى جواره ويبدأ في القراءة ، الطالب (جـ) يأتي و يكتب كلاماً آخر على الوسيلة المعلقة و يضع توقيعه عليها، يتصدى له كل من (أ) و (ب) موضحين إن ما يقوم به خطأ، و يقومان بتقديم النصح والإرشاد له .
3 العبث في دورات المياه الطالب (أ) يترك صنبور المياه مفتوح بعد فترة يلاحظ امتلاء المغسلة و تدفق المياه في الأرضيات، الطالب (ب) ينزلق في المياه و تتسبب له العديد من المشكلات الصحية مما يثير الضمير عند الطالب (أ) فيعترف بأنه السبب و يتعهد بعدم تكرار هذا العمل مرة ثانية
جميع الطلبة
4 الحقيبة المدرسية طالب يشعر بألم في الظهر باستمرار يجد صعوبة عند الجلوس في الصف فترة طويلة، يجد صعوبة في المذاكرة، و عند الذهاب إلى الممرض الصحي في المدرسة يشرح له أن السبب هو خطا في طريقة حمل الحقيبة، ويوضح الطريقة الصحيحة. جميع الطلبة
5 الجلسة الصحيحة (الصحية) - يدخل المعلم للصف و يلاحظ أن بعضاً من الطلبة يجلس بطريقة غير صحيحة، ثم يبادر بطرح عدد من الأسئلة حول موضوع الجلوس الصحيح على الكرسي و ما هي الأضرار الناتجة عن الجلوس غير الصحي على الطالب .
- ثم عرض مجموعة من الطلبة في الصف جالسين بطرق مختلفة، و المناقشة في الوضع الصحي والوضع الخطأ و أضراره على الطالب، وكيف يمكن تعديله كتطبيق على الجلوس في الوضع الصحيح .
6 المحافظة على الكتاب المدرسي يدخل المعلم الفصل الدراسي و يطلب من الطلبة أن يخرجوا كتاب المادة و يفتحوا الدرس المكتوب على السبورة، ثم يلتفت إليهم ويرى أحد الطلبة متردداً يطلب منه الوقوف و يسأله لماذا لم يخرج الكتاب يتلعثم و يرد بأن كتابه قد نساه في درج الطاولة ولم يجده اليوم ، هنا ينصحه المعلم بأنه لا يكرر ذلك وأن يتأكد من وضع كامل كتبه داخل حقيبته المدرسية قبل مغادرته الصف .
7 الواجبات المدرسية تقوم جماعة الإذاعة بعمل عدة لقاءات مع المتميزين من الطلاب و طرح عدة أسئلة حول الواجبات المنزلية، و كذلك يمكن أن تعرض في صورة لقاءات مع طالب متفوق ويشرح عن أهمية المحافظة على أداء الواجبات المدرسية، وتأثيرها على استيعابه للدروس، والاستعداد للاختبارات.
8 إدارة الوقت تعرض عن طريق مجموعة من الطلبة المتفوقين يقوموا بإعداد جدول للمذاكرة و يتناقشوا في أهمية تنظيم الوقت و توزيعه على المواد المختلفة، حتى يمكنهم تحقيق النجاح والتفوق .
9 ركوب الحافلة المدرسية تعرض صورة لمجموعة من الطلبة تقف في طابور منظم استعداداً لركوب الحافلة، مع كتابة بعض العبارات التوعوية مثال [النظام يحمينا من الحوادث] و [من سلوك المسلم احترام النظام في كل عمل ]
10 النظام عند استخدام المقصف المدرسي تعرض صورة لمجموعة من الطلبة في طابور منظم أمام المقصف المدرسي، وتعرض عبارات توعوية عن أهمية النظام عند الشراء من المقصف مثال : [الوقوف في نظام يساعد على سرعة الشراء] و [النظام عند الشراء مظهر حضاري ]
11 المحافظة على الزى المدرسي - تعرض صورة لمجموعة من الطلبة في ملابس نظيفة و طالب يبتعد قليلاً عنهم و ملابسه متسخة، و تعرض مجموعة من العبارات التي تشجع على المحافظة على النظافة مثال: [ملابسك النظيفة تزيد ثقتك في نفسك] و [ النظافة تقرب منك الأصدقاء] .
- في الطابور يقوم مدير المدرسة بتكريم الطالب المتفوق و النظيف في ملبسه و ذلك من خلال عمل مسابقة الطالب النظيف و يقوم بتعميمها على الفصول الدراسية و توزيع الجوائز للطلاب المحافظين على نظافتهم .
12 النوم مبكراً صورة لطلبة في نشاط وحيوية، يستمع إلى المعلم ويناقش ويحاور، و طالب يبدو عليه الإرهاق والخمول ويدور بينهم الحوار التالي: متى ذهبت إلى الفراش أمس؟ بعد العاشرة مساءاً – يجب أن تذهب إلى الفراش استعداداً للنوم في وقت مبكر، لكي يأخذ الجسم قسطاً كافي من الراحة، و تتاح فرصة للعقل لكي ينمو و ينضج .
ثم يوجه النصح والإرشاد للطلبة : هل تعلم أن هرمون النمو الذي يساعد على نمو الجسم، يزداد إفرازه في الجسم أثناء النوم ليلاً، وان عدم النوم مبكراً يؤثر على صحة ونشاط الجسم، وبالتالي القدرة على الاستيعاب و التحصيل الدراسي .
المديرية العامة للبرامج التعليمية
مدرسة النبراس الخاصة
الأنشطة التوعوية للصفوف من (5-7)
التنفيذ في اليوم الأول من بداية العام الدراسي
2009 - 2010 م
تنسيق وترتيب أ / رباب العايدي
المحتوى والجدول الزمني للصف الخامس
م الفترة الزمنية الفعالية
1 الحصة الأولى توزيع الكتب الدراسية وحث الطلبة على المحافظة على الكتاب المدرسي.
2 الحصة الثانية التعريف بمكونات المبنى المدرسي وأسماء جميع العاملين به.
3 الحصة الثالثة التغذية السليمة + ندوة علمية عن مرض A ( H1N1 ) .
4 الحصة الرابعة الحقيبة المدرسية .
5 الحصة الخامسة الأسلوب الأفضل للمذاكرة.
6 الحصة السادسة الانضباط المدرسي.
7 الحصة السابعة واجبات الطالب في استخدام الحافلات المدرسية + التنسيق لتوزيع الطلبة على الحافلات المدرسية.
المحتوى والجدول الزمني للصفوف من (6- 7)
م الفترة الزمنية الفعالية
1 الحصة الأولى توزيع الكتب الدراسية وحث الطلبة على المحافظة على الكتاب المدرسي.
2 الحصة الثانية تقدير الذات و الثقة بالنفس.
3 الحصة الثالثة المحافظة على المرافق المدرسية و العامة+ ندوة علمية عن مرض A ( H1N1 ) للصف السادس .
4 الحصة الرابعة الانضباط المدرسي + ندوة علمية عن مرض A ( H1N1 )للصف السابع .
5 الحصة الخامسة التعاون.
6 الحصة السادسة الدافعية نحو التعلم.
7 الحصة السابعة الحقيبة المدرسية + التنسيق لتوزيع الطلبة على الحافلات المدرسية.
نشاط توعوي : ( الدافعية نحو التعلم )
كيفية تنفيذ النشاط: ( نقاش جماعي وملاحظات الطلاب على السبورة ثم الإجابة عن الأسئلة تحريرياً )
الصفوف الدراسية: (6-7)
اسم الطالب / الصف /
-----------------------------------------------------------------
* * عزيزي الطالب أهلاُ بك في بيتك الثاني مدرسة النبراس....... من أجل فائدتك حاول قراءة الفقرة التالية والإجابة عن الأسئلة :
ما المقصود بالدافعية ؟
............................................................................................................................................................................................................
ما فائدتها للطالب؟
............................................................................................................................................................................................................
ما أشكالها وصورها بالمدرسة؟
............................................................................................................................................................................................................
ما العوامل التي تحفز الطالب للاستذكار والدراسة ؟
............................................................................................................................................................................................................
ما العوامل التي تضعف من اهتمام الطلبة بالدراسة ؟
............................................................................................................................................................................................................
نشاط توعوي: ( تقدير الذات والثقة بالنفس )
الصفوف الدراسية: (6-7)
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي وملاحظات الطلاب على السبورة ثم الإجابة عن الأسئلة تحريرياً ).
اسم الطالب / الصف /
-------------------------------------------------------------------
* * عزيزي الطالب أهلاُ بك في بيتك الثاني مدرسة النبراس ....... من أجل فائدتك حاول قراءة الفقرة التالية والإجابة عن الأسئلة:
ما هي الذات؟
............................................................................................................................................................................................................ كيف يمكن تعريف الذات ؟
............................................................................................................................................................................................................ ما مميزات تقدير الذات؟
............................................................................................................................................................................................................ ما العلاقة بين تقدير الذات و الثقة بالنفس ؟
............................................................................................................................................................................................................
كيف يستطيع الإنسان أن يطور ذاته ؟
............................................................................................................................................................................................................
* ما أثر الثقة بالنفس على التحصيل الدراسي ؟
............................................................................................................................................................................................................
نشاط توعوي : المحافظة على المرافق المدرسية و العامة
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي شفوي تدون ملاحظات الطلاب على السبورة).
الصفوف الدراسية : (5-7)
اسم الطالب / الصف /
-----------------------------------------------------------------
الاهداف :
توعية الطلبة بأهمية المحافظة على المرافق المدرسية .
غرس حب المحافظة على الصف وتجميله وعلى مرافق المدرسة .
إكساب الطلبة عادات إيجابية في كيفية الحفاظ على مرافق المدرسة والمجتمع.
المحتوى :
تعليم الطلبة مهارات اجتماعية حول الحفاظ على البيئة المدرسية ومرافقها .
عرض عدد من الصور لمرافق عامة وجماليتها وأهمية الحفاظ عليها.
تعريف الطلبة بأهم بنود لائحة شؤون الطلاب في مدارس التعليم الأساسي والعام حول الاهتمام بالمرافق المدرسية.
أساليب المناقشة :
النقاش الجماعي مع الطلبة
المناقشة بين الطلبة في المجموعات.
العرض.
تقييم المعلمة لإجابات الطلاب ومدى استجابتهم للنشاط : ـ
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
النشاط التوعوي: المحافظة على المرافق المدرسية و العامة
كيفية تنفيذ النشاط : ( توزع الأدوار على الطلاب من أجل تنفيذ المشهد )
الصفوف الدراسية : (5-7)
مشهد تمثيلي: ينفذه الطلاب بمساعدة المعلم (داخل الصف):
الأسئلة :
ما هو الاسم المناسب لهذا المشهد التمثيلي ؟ اكتب اقتراحك في المكان المناسب ؟
ماذا نستفيد من هذه القصة ؟
ما رأيك في سلوك الطالب (أ) ؟
ما رأيك في سلوك الطالب (ب) ؟
الوسائل التعليمية :
مشهد تمثيلي مكتوب على أوراق بعدد الطلبة .
عدد من الأسئلة مكتوب على أوراق بعدد الطلبة .
لوحة لأي مادة دراسية معدة سابقاً .
إستراتيجية المناقشة :
توزيع الأوراق التي تحتوي على المشهد التمثيلي على الطلبة و يطلب منهم القراءة الصامتة.
بعد انتهاء الطلبة من القراءة يطلب منهم اختيار عنوان للمشهد و كتابته في المكان المناسب.
يطلب المعلم من الطلبة تمثيل هذا المشهد، بعد عرض الطلبة للمشهد التمثيلي، تبدأ المناقشة.
ويبدأ المعلم في مناقشة الطلبة في الأسئلة السابق إعدادها.
من خلال المناقشة و الحوار مع الطلبة يتم استنتاج أهمية المحافظة على المرافق العامة، ومرافق المدرسة، ومرافق الصف الدراسي .
نوضح للطلبة أهمية نظافة الصف و الراحة النفسية التي يشعر بها الطالب وتساعده على التحصيل الجيد .
ونستخلص من ذلك العلاقة بين جهود الطالب في المحافظة على المرافق العامة، وتوفير المناخ المدرسي الجيد ومنها التحصيل الجيد و النجاح والتفوق
التقييم :
يتم تجميع الأسماء التي اقترحها الطلبة للقصة، ومن خلالها يتضح مدى فهم الطلبة للموضوع .
من خلال تفاعل الطلبة مع الأسئلة.
الخلاصة :
يبدأ المعلم في تجميع أفكار الطلبة الجيدة ويلخصها ويكتبها على السبورة، على أن تكون جميعها تعزز الاهتمام بالمرافق العامة .
يطرح المعلم سؤال عصف ذهني وهو "كيف تجعل مدرستك جميلة" ؟ من خلال الإجابات على هذا السؤال تعكس تكوين اتجاه ايجابي لدى الطلبة نحو المحافظة على المرافق العامة .
نشاط توعوي: العنوان : الحقيبة المدرسية ( نشاط شفوي جماعي )
الصفوف الدراسية : (5-7)
مشهد تمثيلي : ينفذه الطلاب بمساعدة المعلم (داخل الصف)
المشهد: [ طالبان يتجهان للمدرسة احدهما يحمل الكتب بحقيبته و الآخر يحمل كتباً محزومة]
الطالب (أ) : أهلا يا صديقي ... أين حقيبتك ؟
الطالب (ب) : لقد كبرنا على حمل الحقائب وتركناها لكم أيها الصغار
الطالب (أ) :و لكن الكبار يستخدمون الحقائب لأهميتها
الطالب (ب) : هؤلاء لا يفهمون معنى أن يكونوا كباراً بل يقيدون أنفسهم بالحقائب قصد المباهاة
الطالب (أ) : أنت تتكلم و كأنك تعرف كل شيء
الطالب (ب) : طبعاً فانا الآن رجل كبير اعرف مالي و ما علي
الطالب (أ) : انظر الجو جميل وبدأت السماء تتلبد بالغيوم
الطالب (ب) : جميل جداً.. أسأل الله أن ينزل علينا المطر حتى نعود للمنزل
الطالب (أ) : و لكن المدرسة اقرب من المنزل الآن و حتى لو نزل المطر سنركض للمدرسة لنحتمي بها من الماء
[بدأت قطرات المطر تنزل شيئاً فشيئاً و تزداد لحظة بعد أخرى]
الطالب (ب) : يا للروعة .. هيا يا مسعود .. لنعد إلى المنزل
الطالب (أ) : الأفضل أن نسرع للمدرسة، أم نسيت انك بعيد عن المنزل و إلى أن تصل منزلك ستكون مبتلاً من رأسك إلى أخمص قدميك
الطالب (ب) : يا الله ... لقد نسيت ...
الطالب (أ) : و ماذا الآن............
الطالب (ب) : كتبي يا .... لقد تبللت كلها ... ماذا فعلت بنفسي اليوم ......
الطالب (أ) : ابحث عن كيس وقم بتغطيتها حتى تلحق بعضاً منها ...
الطالب (ب) : لقد كنت مخطئاً يا ..... و أنت صائب
الطالب (أ) : ظننت نفسك انك كبرت و اتضح لك سوء ظنك المهم انك استفدت من تجربتك
(2) الأسئلة :
1- اختار اسم للقصة السابقة ؟
2- ماذا نستفيد منها ؟
3- من يستطيع تمثيل هذه القصة ؟
4- ما رأيك في سلوك الطالب أ ؟ و لماذا ؟ فسر وضح اشرح ؟
5- ما رأيك في سلوك الطالب ب ؟ ولماذا ؟ فسر وضح اشرح ؟
6- من خلال النقاش السابق من يلخص فوائد الحقيبة المدرسية ؟
7- ما هي الطريقة الصحيحة لحمل الحقيبة المدرسية، من يوضح عملي ؟
8- أين نضع الحقيبة عندما نكون داخل المدرسة ؟ لماذا ؟
الوسائل التعليمية :
1- القصة السابقة مكتوبة على أوراق بعدد الطلبة
2- أسئلة المناقشة معدة مسبقاً، و مصورة في أوراق بعدد الطلبة
طريقة عرض المحتوى :
توزع عليهم أوراق القصة السابقة، وتترك لهم فرصة للقراءة، واختيار اسم للقصة، و كتابته في الأوراق معهم .
مناقشة الطلبة في القصة و اختيار الاسم
تحديد من يمثل القصة حسب رغبة الطلبة
تمثيل القصة
متابعة أسئلة المناقشة مع الطلبة
إتاحة الفرصة لجميع الطلبة للتعبير عن رأيهم في تحديد أهمية الحقيبة المدرسية
الخلاصة :
في نهاية الحصة يكون كل طالب تكون لديه قناعات ايجابية عن أهمية الحقيبة المدرسية
وكذلك يكون كل طالب أصبح لديه وعي عن الطريقة الصحيحة لحمل الحقيبة المدرسية و تحديد المكان المناسب لوضعها داخل المدرسة.
التقييم :
- يتم التقييم من خلال المتابعة المستمرة لسلوك الطالب عند تعامله مع الحقيبة المدرسية داخل المدرسة، كلما أمكن ذلك .
نشاط توعوي : واجبات الطالب في استخدام الحافلات المدرسية
الصفوف الدراسية : (الخامس)
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي وملاحظات الطلاب تدون على السبورة).
الاهداف :
تعليم الطالب الاسلوب الجيد لركوب الحافلة
ترغيب الطالب في اتباع النظام عند ركوب الحافلة
تعليم الطالب لواجباته عند استخدام الحافلات المدرسية
المحتوى :
س : كيف تأتي إلى المدرسة في الصباح ؟
س : ما هي وسيلة النقل المستخدمة ؟
س : كيف تعود إلى المنزل في نهاية اليوم الدراسي ؟
س : ما رأيك في حافلة المدرسة – هل هي مريحة – تسهل عليك الذهاب و العودة إلى المدرسة ؟
س : تخيل المدرسة بدون حافلة، كيف يمكنك الذهاب و العودة بين البيت و المدرسة، في الطقس البارد والطقس الحار، اذكر أكثر عدد من البدائل يمكنك الاعتماد عليها ؟
س : مما سبق نستنتج أن الحافلة وسيلة تسهل الوصول إلى المدرسة ، فما هو دورنا نحوها ؟
س : كيف يكون الأسلوب الأمثل لركوب الحافلة - اقترح الطريقة ؟
س : أي طرق ركوب الحافلة التي سبق ذكرها أفضل ولماذا ؟
الوسائل التعليمية :
بطاقات تحتوي على الأسئلة المطروحة يمكن تثبيتها على السبورة .
جهاز عرض الشفافيات، وشفافيات معدة مسبقا تحتوي على عدد من الأسئلة المعدة للمناقشة فيها .
صور لطلبة يقفون في صف منظم ومرتب عند ركوب الحافلة، - ملصقات توضح كيفية ركوب الحافلة بطريقة صحيحة .
طريقة عرض المحتوى :
يمكن توزيع المناقشة حول الأسئلة السابقة خلال حصة دراسية كاملة، على أن تتاح للطالب فرصة للتعبير عن أفكاره الخاصة، و تكون الأسئلة بسيطة يمكن للطالب الإجابة عليها بسهولة و من خلال الإجابات نستنتج المفهوم المطلوب ترسيخه ، كما يمكن للمعلم إضافة كل ما يجده مناسباً، من عبارات و استراتيجيات في التنفيذ .
الخلاصة :
-كل طالب يكتب أفضل الطرق التي تم الاتفاق عليها لركوب الحافلة المدرسية؟
مما سبق كيف يمكن الصعود إلى الفصول عقب طابور الصباح ؟
كيف يمكن الذهاب إلى الساحة المخصصة للألعاب في حصة التربية الرياضية، و كذلك الذهاب إلى المختبرات المدرسية .
الآن إذا كل منا التزم بتنفيذ هذا الأسلوب المنظم خلال الحركة في المدرسة ، كيف يكون شكل المدرسة ، ما رأيك ؟
ملاحظة : ( اكتب الأسلوب أو الطريقة التي توافق عليها شخصياً)
الآن هل يمكن عقد اتفاق على الالتزام بالطرق الصحيحة التي تم اقترحها سابقاً .
بعد اخذ موافقة الطلبة، تعلق ورقة تشتمل على الطرق الصحيحة و موافقة طلبة الصف عليها في المكان المخصص للوسائل التعليمية في نهاية الصف " على سبيل العقد الاجتماعي .
النشاط التوعوي : واجبات الطالب عند الشراء من المقصف المدرسي
الصفوف الدراسية : الصف الخامس
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي وملاحظات الطلاب تدون على السبورة ثم الإجابة عن الأسئلة تحريرياً ).
اسم الطالب / الصف /
------------------------------------------------------------------
* * عزيزي الطالب أهلاُ بك في بيتك الثاني مدرسة النبراس ....... من أجل فائدتك حاول قراءة الفقرة التالية والإجابة عن الأسئلة:
س : متى نذهب إلى المقصف المدرسي ؟ و لماذا ؟
........................................................................................................................
س : ما هي الطريقة التي يقف بها الطلبة أمام المقصف المدرسي ؟
........................................................................................................................
س : ما رأيك في هذه الطريقة ؟ إذا كانت صحيحة قل لماذا ؟ و إذا كانت خاطئة وضح لماذا؟
........................................................................................................................
س : أقترح الطريقة الأفضل التي تسهل و تسرع من عملية الشراء من المقصف المدرسي ؟
........................................................................................................................
س : هل يمكن أن تتقدم زميلك في الطابور أمام المقصف المدرسي ؟ لماذا ؟
........................................................................................................................
س : ما هي نتائج الوقوف بعشوائية أمام المقصف – وضح رأيك ؟
........................................................................................................................
ما الطرق التي تم الاتفاق عليها لاستخدام المقصف المدرسي ؟
........................................................................................................................
2– مما سبق كيف يمكن الصعود إلى الفصول عقب طابور الصباح ؟
........................................................................................................................
3– كيف يمكن الذهاب إلى الساحة المخصصة للألعاب في حصة التربية الرياضية، و كذلك الذهاب إلى المختبرات المدرسية .
........................................................................................................................
4– و ألان إذا كل منا التزم بتنفيذ هذا الأسلوب المنظم خلال الحركة في المدرسة، كيف يكون شكل المدرسة ، ما رأيك ؟
........................................................................................................................
ملاحظة : ( اكتب الأسلوب أو الطريقة التي توافق عليها شخصياً)
الآن هل يمكن عقد اتفاق على الالتزام بالطرق الصحيحة التي تم اقترحها سابقاً .
........................................................................................................................
نشاط جماعي ( تعلق ورقة تشتمل على الطرق الصحيحة و موافقة طلبة الصف عليها في المكان المخصص للوسائل التعليمية في نهاية الصف ) .
النشاط التوعوي : التعاون
الصفوف الدراسية : (6-7)
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي شفوي تدون ملاحظات الطلاب على السبورة).
-------------------------------------------------------------------------
عرض المحتوى في صورة أسئلة عصف ذهني يجيب عليها الطالب مثال :
س : ما المقصود بالتعاون ؟
س : ماذا تعرف عن التعاون ؟
س : اذكر اكبر عدد ممكن من المواقف التي تحتاج إلى التعاون خلال اليوم الدراسي؟ وبعد انتهاء اليوم الدراسي ؟
س : كيف تكون طالباً متعاوناً مع زملائك ؟
س : هل يمكن التعاون مع زملائك في دراسة موضوع ما ؟ كيف ؟
س : هل يمكن التعاون مع الزملاء في حل الواجبات ؟ كيف ؟
س : ماذا تفضل العمل في تعاون مع الزملاء أم العمل في تنافس ؟
س : إذا فهمت درس بصورة جيدة هل يمكن أن تشرحه لزملائك ؟
س : عندما تشرح الدرس لزملائك يعتبر تعاون ؟
س : اذكر أمثلة لمواقف في حياتك شعرت فيها بقيمة التعاون
يكلف كل طالب بتجميع عدد من الأحاديث النبوية الشريفة و الآيات القرآنية التي توضح أهمية التعاون في حياة المسلم، و تكتب على وسائل أو على بطاقات وتعليقها في الصف أو المدرسة .
يعدد الطلبة المواقف الحياتية التي ظهرت فيها أهمية التعاون .
يتم تجميع صفات الطالب المتعاون و كتابتها على السبورة أو أورق .
النشاط التوعوي : الاسلوب الافضل للمذاكرة
الصفوف الدراسية : ( 5-7)
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي شفوي تدون ملاحظات الطلاب على السبورة).
الأسئلة :
1- كيف تكون طالباً مجتهداً
2- ما هي الطريقة التي تتبعها عند مذاكرة دروسك
3- اذكر الخطوات التي تقوم بها عند حل واجباتك
4 - ما هي الخطوات التي يمكن إتباعها لتحقيق أهدافك في النجاح والتفوق
5 – كيف تنظم وقت المذاكرة، حتى تتمكن من الانتهاء من حل الواجبات، ومذاكرة الدروس، و التحضير لليوم التالي .
6- من يستطيع أن يوضح فكرة أخرى – من لديه جدول معين اعتاد أن يستخدمه
7 – حسب خبراتكم في السنوات السابقة، هل تعتقد أن من يعد جدول للمذاكرة ويقوم بتنفيذه يحقق له استفادة .
8 – و في نهاية النقاش نجمع كل الأفكار التي تم الاتفاق عليها .
التقييم :
في نهاية الحصة كل طالب ينظم جدول للمذاكرة لمدة أسبوع، حسب وجهة نظره.
يكتب الطلبة خطوات المذاكرة الصحيحة على السبورة بعد الاتفاق عليها .
الخلاصة :
- في نهاية الحصة تكون هناك فرصة جيدة للمعلم للتأكيد على أهمية المذاكرة من بداية العام الدراسي و ما لها من اثر في النجاح والتفوق .
- التأكيد على أهمية متابعة حل الواجبات يوميا حتى لا تتراكم وتصبح صعبة الانجاز
- الاهتمام بالتحضير للدروس القادمة، لما له من آثر في سهولة فهم الدرس الجديد .
النشاط التوعوي : الانضباط المدرسي
الصفوف الدراسية : ( 5-7)
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي شفوي تدون ملاحظات الطلاب على السبورة ثم يتم الإجابة عن الأسئلة تحريرياً ).
اسم الطالب / الصف /
-----------------------------------------------------------------
* * عزيزي الطالب أهلاُ بك في بيتك الثاني مدرسة النبراس....... من أجل فائدتك حاول قراءة الفقرة التالية والإجابة عن الأسئلة :
س : نتيجة تتبع الطلبة لسلوكيات "محمد واحمد" ما هي السلوكيات الجيدة التي تتوقع أن يحصلوا عليه ؟
........................................................................................................................
س : هل هناك سلوكيات غير مرغوب فيها ممكن أن يقوم بها محمد و أحمد ؟
........................................................................................................................
س : إذا كانت الإجابة بنعم اذكر أمثلة ؟
........................................................................................................................
........................................................................................................................
س : إذا كانت الإجابة بلا – اذكر السبب ؟
........................................................................................................................
س : هل هناك علاقة بين هذه السلوكيات وبين التفوق الدراسي ؟
........................................................................................................................
س : ماذا نستفيد من هذه القصة ؟
........................................................................................................................
س : إذا طلب منك أن توجه نصيحة للطلبة في بداية العام الدراسي ماذا تقول ؟
........................................................................................................................
س : من يلخص السلوكيات المشتركة أي التي اتفق عليها اغلب الطلبة ويكتبها على السبورة ؟
........................................................................................................................
يتم تنفيذه من قبل المعلم : ـ
- في نهاية النقاش يتم قراءة الانضباط المدرسي "من لائحة شؤون الطلاب لمدارس التعليم العام، بسلطنة عمان" .
النشاط التوعوي : التغذية السليمة ( نشاط مجموعات شفوي )
الصفوف الدراسية : ( الخامس)
كيفية تنفيذ النشاط : ( نقاش جماعي وملاحظات الطلاب تدون على السبورة).
تقرأ الفقرة التالية من قبل المعلم ويتم مناقشة الطلاب فيها بأسوب المجموعات شفوياً : ـ
س : ما هي أهمية الغذاء السليم للطالب ؟
س : ما هي نتائج التغذية السليمة على صحة الطالب و تحصيله الدراسي ؟
س : ما أهمية وجبة الإفطار للطالب ؟
س : هل هناك علاقة بين التغذية السليمة وبين التفوق الدراسي ؟
س : ما أضرار عدم تناول وجبة الإفطار ؟
س : إذا طلب منك أن توجه نصيحة للطلبة في بداية العام الدراسي عن أهمية التغذية ماذا تقول ؟
بعض العبارات التوعوية يمكن استخدامها كشاشة مؤقتة على أجهزة الحاسوب في مختبر الحاسوب و مصادر التعلم بالمدارس
حافظ على نظافة مدرستك
كتابك النظيف يشجعك على المذاكرة
ملابسك النظيفة دليل شخصيتك
نظافتك الشخصية عنوانك
ابتسم أنت في مدرستك
نلتقي لنرتقي – فبالعلم ترتقي الأمم – وفي المدرسة نتلقى العلم
وجبة الفطور مهمة جداً للإنسان علينا تناولها لننعم بالنشاط و الحيوية طوال اليوم.
أن الحليب يجب أن يرافق الفطور في جميع مراحل حياة الإنسان من الطفولة المبكرة و حتى الشيخوخة، هيا لنشرب الحليب .
أخي الطالب .. أختي الطالبة : عليك أن تصغي جيداً لما يقوله المعلم لك أثناء الحصة و أن تنجز واجباتك أولا بأول لكي تكون متميزاً .
أخي الطالب .. أختي الطالبة : عليك أن تجلس الجلسة الصحيحة في الصف بحيث يكون ظهرك مستنداً على مسند الكرسي ، و أن تضع الحقيبة في المكان المخصص لها و ليس خلف ظهرك وألا تحمل أشياء ثقيلة جداً .
السيناريو المقترح لعلاج بعض المواقف الطلابية
م الموضوع المحتوى الفئة المستهدفة الملاحظات
1 العبث بالمرافق العامة داخل المدرسة الطالب (أ) و قد قام بالكتابة بقوة على طاولة المدرسة، مما تسبب في عمل ثقوب فيها، وعند الامتحان بدأ يكتب في ورقة الإجابة الخاصة به، ولكنه يجد صعوبة و تبدأ الورقة في التمزق،فيرتبك و يتوتر لأنه ممنوع يضع ورقة أسفلها، يرد عليه المعلم المراقب بأن هذا نتيجة الإهمال و العبث بالمرافق العامة، وأنت أول من تضرر جميع الطلبة
2 العبث بالوسائل التعليمية داخل المدرسة الطالب (أ) يقف بجوار وسيلة على الجدار ويقرأها الطالب (ب) يقف إلى جواره ويبدأ في القراءة ، الطالب (جـ) يأتي و يكتب كلاماً آخر على الوسيلة المعلقة و يضع توقيعه عليها، يتصدى له كل من (أ) و (ب) موضحين إن ما يقوم به خطأ، و يقومان بتقديم النصح والإرشاد له .
3 العبث في دورات المياه الطالب (أ) يترك صنبور المياه مفتوح بعد فترة يلاحظ امتلاء المغسلة و تدفق المياه في الأرضيات، الطالب (ب) ينزلق في المياه و تتسبب له العديد من المشكلات الصحية مما يثير الضمير عند الطالب (أ) فيعترف بأنه السبب و يتعهد بعدم تكرار هذا العمل مرة ثانية
جميع الطلبة
4 الحقيبة المدرسية طالب يشعر بألم في الظهر باستمرار يجد صعوبة عند الجلوس في الصف فترة طويلة، يجد صعوبة في المذاكرة، و عند الذهاب إلى الممرض الصحي في المدرسة يشرح له أن السبب هو خطا في طريقة حمل الحقيبة، ويوضح الطريقة الصحيحة. جميع الطلبة
5 الجلسة الصحيحة (الصحية) - يدخل المعلم للصف و يلاحظ أن بعضاً من الطلبة يجلس بطريقة غير صحيحة، ثم يبادر بطرح عدد من الأسئلة حول موضوع الجلوس الصحيح على الكرسي و ما هي الأضرار الناتجة عن الجلوس غير الصحي على الطالب .
- ثم عرض مجموعة من الطلبة في الصف جالسين بطرق مختلفة، و المناقشة في الوضع الصحي والوضع الخطأ و أضراره على الطالب، وكيف يمكن تعديله كتطبيق على الجلوس في الوضع الصحيح .
6 المحافظة على الكتاب المدرسي يدخل المعلم الفصل الدراسي و يطلب من الطلبة أن يخرجوا كتاب المادة و يفتحوا الدرس المكتوب على السبورة، ثم يلتفت إليهم ويرى أحد الطلبة متردداً يطلب منه الوقوف و يسأله لماذا لم يخرج الكتاب يتلعثم و يرد بأن كتابه قد نساه في درج الطاولة ولم يجده اليوم ، هنا ينصحه المعلم بأنه لا يكرر ذلك وأن يتأكد من وضع كامل كتبه داخل حقيبته المدرسية قبل مغادرته الصف .
7 الواجبات المدرسية تقوم جماعة الإذاعة بعمل عدة لقاءات مع المتميزين من الطلاب و طرح عدة أسئلة حول الواجبات المنزلية، و كذلك يمكن أن تعرض في صورة لقاءات مع طالب متفوق ويشرح عن أهمية المحافظة على أداء الواجبات المدرسية، وتأثيرها على استيعابه للدروس، والاستعداد للاختبارات.
8 إدارة الوقت تعرض عن طريق مجموعة من الطلبة المتفوقين يقوموا بإعداد جدول للمذاكرة و يتناقشوا في أهمية تنظيم الوقت و توزيعه على المواد المختلفة، حتى يمكنهم تحقيق النجاح والتفوق .
9 ركوب الحافلة المدرسية تعرض صورة لمجموعة من الطلبة تقف في طابور منظم استعداداً لركوب الحافلة، مع كتابة بعض العبارات التوعوية مثال [النظام يحمينا من الحوادث] و [من سلوك المسلم احترام النظام في كل عمل ]
10 النظام عند استخدام المقصف المدرسي تعرض صورة لمجموعة من الطلبة في طابور منظم أمام المقصف المدرسي، وتعرض عبارات توعوية عن أهمية النظام عند الشراء من المقصف مثال : [الوقوف في نظام يساعد على سرعة الشراء] و [النظام عند الشراء مظهر حضاري ]
11 المحافظة على الزى المدرسي - تعرض صورة لمجموعة من الطلبة في ملابس نظيفة و طالب يبتعد قليلاً عنهم و ملابسه متسخة، و تعرض مجموعة من العبارات التي تشجع على المحافظة على النظافة مثال: [ملابسك النظيفة تزيد ثقتك في نفسك] و [ النظافة تقرب منك الأصدقاء] .
- في الطابور يقوم مدير المدرسة بتكريم الطالب المتفوق و النظيف في ملبسه و ذلك من خلال عمل مسابقة الطالب النظيف و يقوم بتعميمها على الفصول الدراسية و توزيع الجوائز للطلاب المحافظين على نظافتهم .
12 النوم مبكراً صورة لطلبة في نشاط وحيوية، يستمع إلى المعلم ويناقش ويحاور، و طالب يبدو عليه الإرهاق والخمول ويدور بينهم الحوار التالي: متى ذهبت إلى الفراش أمس؟ بعد العاشرة مساءاً – يجب أن تذهب إلى الفراش استعداداً للنوم في وقت مبكر، لكي يأخذ الجسم قسطاً كافي من الراحة، و تتاح فرصة للعقل لكي ينمو و ينضج .
ثم يوجه النصح والإرشاد للطلبة : هل تعلم أن هرمون النمو الذي يساعد على نمو الجسم، يزداد إفرازه في الجسم أثناء النوم ليلاً، وان عدم النوم مبكراً يؤثر على صحة ونشاط الجسم، وبالتالي القدرة على الاستيعاب و التحصيل الدراسي .
Rabab Elaidi- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى