معلومات عن شبكة الانترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن شبكة الانترنت

مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 08, 2009 10:48 am

أولا : معلومات عن شبكة الإنترنت :
1 - ما هى الإنترنت
2 - نشأتها
3 - مميزات شبكة الإنترنت
4 - الخدمات الأساسية للإنترنت

1 – ما هى الأنترنت :
الأنترنت هى شبكة الإتصالات الأم التى تربط جميع اجهزة و شبكات الكمبيوتر فى العالم كله مع بعضه البعض بما فى ذلك شبكات المعلومات و اجهزة الأفراد التى يعملون عليها .
شبكة الاتصال network بين اجهزة الكمبيوتر تعنى الربط بين الأجهزة المنفردة لتعمل كما لو كانت جميعها جهاز واحد او جزء من نظام واحد او تحت سيطرة مستخدم واحد و هذا معناه تمكيم هذا المستخدم من استعمال جميع البيانات و البرامج النوجودة على الشبكة و الدخول الى مختلف المكونات الرئيسية و الطرفية للأجهزة الأخرى مثل وحدات التخزين والطابعات و الراسمات و اجهزة الفاكس و الإتصال التى قد تكون ملحقة بوحدات الشبكة الأخرى .
و فى هذه الحالة اذا افترضنا امكانية ربط اجهزة الكمبيوتر فى العالم كله ببعضها فى هذه الحالة يمكن لأى فرد من اى دولة فى العالم الإستفادة من المعلومات الموجودة فى جميع اجهزة الكمبيوتر الأخرى فى العالم كله . و هذه هى الانترنت .
2 – نشأة شبكة الإنترنت :
ظهرت فكرة شبكة الإنترنت فى الستينيات فى فترةالحرب الباردة و سباق التسلح العسكرى بين امريكا و الاتحاد السوفيتى . و كانت الفكرة هى انشاء شبكات الكمبيوتر الموزعة DCS
( Distributed Computer Systems ) و فيها تكون اجهزة الكمبيوتر التى تحتوى على المعلومات العسكرية موزعة على مجموعات من الشبكات الصغيرة المتصلة ببعضها عن طريق شبكات اكبر و جميعها تتصل ببعضها من اكثر من طريق بحيث اذا حدث خلل فى احد الشبكات الفرعية او احد مسارات الإتصال لا يؤدى هذا الى انهيار النظام بالكامل و تستمر الشبكة فى العمل.
حشب هذه الفكرة بدأ مشروع الإنترنت سنة 1969 فى امريكا تحت اسم ARPANET و هو اختصار لجملة Advanced Research Project Agency Network اى شبكة إدارة مشروع البحث المتطور و هو اسم لا يظهر مضمون المشروع لسريته العالية و قد تبنته وزارة الدفاع الأمريكية و بدأ المشروع بربط اربعة اجهزة كمبيوتر ببعضها فى اربعة اماكن بعيدة جدا عن بعضها و تم تبادل المعلوما بواسطة خطوط التليفون . و فى سنة 1972 استخدم المشروع فى الأغراض العامة و تم ربط 50 جامعة فى اماكن مختلفة ببعضها و الآن هناك اكثر من 70 الف شبكة معلومات موزعة على العالم متربطة ببعضها بالإنترنت لتمكن ما يزيد عن الستة مليون جهاز كمبيوتر يعملون داخل هذه الشبكات للإتصال ببعضها و تبادل المعلومات مع الآخرين .
و قد انضمت شبكات اخرى الى الأنترنت مثل شبكات يونكس و بيت نت و سى نت و الشكة الأمريكية العسكرية MILNET و هى بديل شبكة ARPANET الأم و غيرها ..

3 – مميزات شبكة الأنترنت :
1 – سرعة و ضمان انتشار المعلومات
2 – سرية تبادل المعلومات
3 – تبادل المستندات
4 - سهولة و بساطة الإستخدام
5 – الحديث و المشاورة و عقد المؤتمرات
و بذلك يستطيع اى فرد يبحث عن المعلومة ان يصل اليها فور وقوعها و من مصادرها الأصلية . و اى طالب علم او باحث او دارس اى انسان يريد ارسال رسالة فورية و سرية و مضمونة الوصول اى فرد يريد ارسال مستندات او رسومات الى انسان على الكرة الأرضية و يأتيه الرد فورا .. كل هؤلاء تتيح لهم الأنترنت تحقيق مطالبهم و فورا و باقل التكاليف .
سؤال : من هو مالك شبكة الأنترنت
الجواب : لا أحد !!
و لكن هنالك مالكوا الأجهزة المتصلة بالشبكة و مالكو الخوادم المغذية لشبكات المعلومات و مالكو خطوط الربط التى يبيعون حقوق استخدامها و تأجيرها فقط و دون السيطرة على نوعية او اسلوب تداول المعلومات على الشبكة . فبمجرد ان يدخل اى فرد و يتصل بالشبكة اصبح من مالكى الشبكة و له الحق فى وضع المعلومة.
و هناك اسم مشهور و معروف لكل مستخدمى الشبكة و هو
Inter NIC (International Information Center) اى المركز الدولى للمعلومات و هو المتخصص فى توزيع العناوين للمستخدمين و اسماء المحطات و منع تكرارها ، و كذلك اسم
(NSF) National Science Foundation اى المؤسسة الدولية للعلوم و هى المسئولة عن تحديد
IP address لجميع اجهزة الكمبيوتر والمستعملين فى الشبكة و منع تكرارها و هى المسئولة عن المراقبة المعنوية للشبكة لمنع الإستخدامات الغير اخلاقية التى تحددها الضوابط و القوانين الدولية.

4 - الخدمات الأساسية للإنترنت
- خدمة البريد الإلكترونى
- خدمة نقل الملفات
- خدمة استعمال البرامج الموجودة على الأجهزة الأخرى ( برنامج telnet ) تستخدم هذه الخدمة بتصريح من الجهاز الآخر .
- خدمة البحث عن المعلومات فى قواعد البيانات العالمية
- خدمة تبادل الأخبار و المناقشة
- خدمات الترفيه و الحديث و الدردشة

ثانيا : الربط بين اجهزة الكمبيوتر:
1. شبكة الإتصال
2. انواع الشبكات
3. لغة نقل المعلومات بين اجهزة الكمبيوتر
4. اجهزة و نظم الكمبيوتر التى تتكون منها شبكة الإنترنت
5. بروتوكول TCP/IP المستخدم فى شبكة الإنترنت
6. اجهزة الربط بين الشبكات Router, Gateway, Bridge

1 - شبكة الإتصال
كما ذكرنا سابقا فإن شبكات الاتصال تعنى الربط بين الأجهزة المختلفة لتعمل منفصلة او مجتمعة معا كأنها جهاز واحد او جزء فى نظام واحداو تحت سيطرة مستخدم واحد . فإذا افترضنا وجود ثلاثة اجهزة متصلة فى شبكة على واحد منهم برنامج كتابة خطابات و الثانى عليه برنامج دائرة معارف و الثالث عليه لعبة كوتشينة فلو ربطنا هذه الشبكة مع كمبيوتر رابع اصبح مستخدم هذا الكمبيوتر يستطيع ان يكتب الخطابات و يلعب الكوتشينة و يستفيد من معلومات دائرة المعارف .

2 – انواع شبكات الإتصال :
شبكات الإتصال المحلية LAN (Local Area Network) و تستخدم لربط مجموعة اجهزة فى مبنى واحد او مبانى قريبة من بعضها مباشرة باستخدام نوع من الكابلات .
الشبكات البعيدة (Wide Area Network) WAN و تستخدم لربط عدة شبكات محليةببعضها من خلال خطوط التليفون او المايكروويف او القمر الصناعى .
و يستخدم بالإضافة الى الكابلات كروت اتصال مع الشبكة و كروت اتصال عن بعد مودم Modem Modulator Demodulator اى ان الكارت يقوم بتحويل الأشارات الرقمية الصادرة من الكومبيوتر الى موجات يمكن ان تتلائم مع الوسط التى ستنتقل فيه و هو خطوط التليفون و بقوم بعمل عكسى عند قدوم اشارات صادرة عبر خطوط التليفون بتحويلها الى اشارات رقمية يمكن ان يفهمها جهاز الكمبيوتر .
اما الكابلات فهى نوعين اما كابلات متحدة المركز Coaxial مثل كابل الفيديو او المزود بنهايات طرفية مثل BNC او UTP و هى كابلات متعددة الأسلاك الداخلية .

3 – لغة نقل المعلومات بين اجهزة الكمبيوتر :
لكى يتم تبادل المعلومات بنجاح بين جهازى كمبيوتر يجب ان يتحدثا لغة واحدة او يتعاملا ببروتوكول واحد و هذا يطلق عليه بوتوكول التفاهم بين بين اجهزة الشبكة
و هذه البروتوكولات هى :
IPX (Network Packet Exchange) للربط بين ويندوز و شبكات نوفيل نتوير
Net) BEUI (NetBIOS Extend User Interface للربط بين شبكات ويندوز
TCP/IP (Transmission Control Protocol) للربط بين شبكة انترنت
NFX (Network File System) للربط بين شبكات Unix
ويكون لكل جهاز عنوان و رقم مسجل داخل كارت الإتصالات و لايمكن ان يتكرر هذا الرقم ابدا حسب الأتفاقية المبرمة بين جميع الشركات المنتجة لهذه الكروت و هذا الرقم الخاص يسمى الرقم الطبيعى Physical Address و لا يمكن تغييره الا بتغيير الوحدة نفسها .

4 – اجهزة و نظم الكمبيوتر التى تتكون منها شبكة الإنترنت :
تتكون شبكة الإنترنت من جميع انواع اجهزة الكمبيوتر بدإ من الكميوترات المنزلية و الأجهزة الشخصية و الأجهزة المركزية المتعددة النظم العالية الإمكانيات و تعمل على هذه الأجهزة نظم تشغيل متعددة مثل الويندوز و اليونيكس و ويندوز نت و غيرها و لذلك فهى جميعا تستخدم بروتوكول واحد فقط للتفاهم فيما بينها وهو TCP/IP اما الأجهزة المركزية التى تقدم الخدمات لمستخدمى الإنترنت فهى غالبا تستخدم نظام Unix او نظام Windows NT و هذه النظم تتيح امكانيات تعدد المستخدمين و تعدد البرامج المستخدمة فى وقت واحد .

5 – بروتوكول TCP/IP المستعمل فى شبكة الإنترنت :
ذكرنا فيما سبق ان شبكة الإنترنت تتكون من آلاف الشبكات و ملايين الأجهزة فكيف اذن يمكن ان تنتقل الأشارات الموجهة من جهاز معين الى جهاز آخر بالتحديد دون ان تفقد او تضيع او تصل الى جهاز آخر بالصدفة مثلا ؟
يعتبر بروتوكول TCP/IP (Transmission Control Protocol / Internet Protocol) هو اللغة المعتمدة للتفاهم و التخاطب بين الأجهزة المختلفة و يعتمد هذا البروتوكول على اساس مهم و هو ما يسمى IP Address (Internet Protocol Address) و هو عنوان ثابت لكل جهاز مستخدم على الشبكة طوال فترة دخوله عليها و هو لا يتكرر ابدا على مستوى ملايين الأجهزة الداخلة على الشبكة فى نفس الوقت ، و بالتالى عندما تخرج المعلومة من جهاز الى الراسل تذهب عبر الشبكة الى العنوان المحدد و بذلك تصل اليه دون غيره من العناوين الأخرى .
و يظهر هذا العنوان فى صورة اربعة ارقام تفصل بين كل منها نقطة مثل (163.121.163.201) و كل جزء من هذا العنوان يحدد مستوى التوصيل او الشبكة المحلية المتفرعة من شبكة الربط الرئيسية .

6 – اجهزة الربط بين الشبكات Router, Gateway, Bridge
عندما يتم ارسال رسالة من شبكة الى اخرى فإن ذلك يتم باستعمال جهاز خاص يوضع بين الشبكات يسمى Router و تكون وظيفته الربط بين شبكتين او اكثر و نقل و ترجمة حزم الرشائل المتبادلة بين هذه الشبكات .
و يتم الربط بين الشبكات بنظام المدخل او Gateway و يكون عبارة عن كمبيوتر يربط بين شبكتين كل واحدة تستعمل بروتوكول تفاهم مختلف.
اما نظام Bridge فهو عبارة عن كمبيوتر يربط بين شبكتين تستخدمان نفس البروتوكول و لكن يراد تنظيم مرور المعلومات و التحكم فى سرية و حجم هذه المعلومات المتبادلة بينهما .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-nibrass.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلومات عن شبكة الانترنت

مُساهمة  saied في السبت أكتوبر 10, 2009 5:50 am

ثانكس
Wink
هع هع
ابله مين انتي Suspect
ااه صح ابله منال affraid
avatar
saied
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 19
الموقع : العذيبه

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.omania2.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلومات عن شبكة الانترنت

مُساهمة  الطالب المجتهد في الأربعاء ديسمبر 16, 2009 12:03 pm

شكراً على المرور.....
avatar
الطالب المجتهد
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 19
الموقع : قنتب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rkh1998.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلومات عن شبكة الانترنت

مُساهمة  الطالب المجتهد في الأربعاء ديسمبر 16, 2009 12:05 pm

شكراً على المرور.....
avatar
الطالب المجتهد
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 19
الموقع : قنتب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rkh1998.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى